إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 15 ديسمبر 2018

علم ينتفع به (3) آيات الاحكام فى القرآن


علم ينتفع به
( 3 ) آيات الأحكام في القرآن

أوضح تعريف استقر عليه غالب العلماء لآيات الاحكام في القرآن هو انها الآيات التى تبين الأحكام الفقهية على وجه التصريح دون ما يؤخذ منه الحكم الفقهى بطريق الاستنباط والتأمل

ولابد ان ننتبه الى

جاءت آيات الاحكام تفصيلية في العبادات والاحوال الشخصية والمواريث لانها ثابتة في كل العصور ولا تتغير بتغير البيئة

اما في حالة الاحكام المدنية والاقتصادية وخلافه فقد جاءت عامة الا فيما ندر حتى تعطى الفرصة للعقل ليكيف القوانين تبعا لحالة العصر في حدود أسس القرآن

قال اغلب العلماء على مر العصور ان عدد ايات الاحكام هو فقط خمسمائة آية ( الايات الصريحة في الاحكام وليس ما يستنبط منها حكم )

مثال على اية من آيات الاحكام قوله تعالى
{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }البقرة173

صرحت الآية هنا ببعض المحرمات وهى الميتة والدم ولحم الخنزير
فلا يقول أحد ان ما حرم من الخنزير هو لحمه فقط دون الدهن او الشعر فقد ذكر اللحم لانه ما يطلب من الحيوان عند ذبحه فدل على تحريم غيره

كما ان آية سورة المائدة بينت نوع الدم المحرم وهو الدم المسفوح وليس ما هو على شكل الكبد والطحال وأيد هذا حديث لرسول الله احل فيه ميتتان وهما السمك والجراد ودمان وهما الكبد والطحال

وان كان الحنفية يأخذون الآية على ظاهرها فيحرمون السمك الطافى وهو الذى مات في الماء

المؤلفات في ايات الاحكام كثيرة جدا بدأها الشافعى وجمع كتابه البيهقى وكتب ايضا القرطبى وابن العربى والكيا الهراسى وغيرهم وان كنت انصح بكتاب مرتب وسهل الفهم للمبتدئين وهو كتاب
تيسير البيان لاحكام القرآن لمؤلفه ابن الخطيب اليمنى المشهور بابن نور الدين
.........................
أذكركم بما قلناه في التمهيد لسلسة علم ينتفع به ان رايت ان المحتوى نافع لك فحاول ان تنقله لثلاثة غيرك مع التنبيه عليهم بفعل المثل لنتشارك جميعا في ( اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث : علم ينتفع به ... )
والى لقاء قادم مع موضوع اخر في ( علم ينتفع به ) ان كان في العمر بقية
حفظكم الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.