إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 18 أبريل 2013

شخابيط رحال ( 12 )



شخابيط رحال ( 12 )

اليوم كدت ان اتهم نفسى بعدم الاتزان بل انى للحظات احترت فى تفسير رد فعلى ولهذا سبب غريب

كنت فى صغرى احفظ الكتب التى اقرأها عن ظهر قلب ولا يفوتنى منها شيئ ولكن مع التقدم فى العمر وما ينتاب الذاكرة من ضعف وأيضا بسبب كثرة ما قرأت اصبح كثيرا ما تختفى اجزاء من كتب قرأتها

لذلك يطيب لى من وقت للآخر ان أعاود قراءة كتب قرأتها من قبل واختفت بعض افكارها من ذهنى
واليوم كنت أعاود القراءة فى كتاب قرأته منذ فترة بعيدة للدكتور زكى مبارك يحلل فيه كتب الغزالى خاصة كتاب الاحياء ويربط بينه وبين الفلاسفة القدماء والصوفيين الاوائل

انا من المعجبين جدا بافكار الغزالى وان كنت لا استسيغ بعض الاراء التى ينتهج فيها نهج الصوفية

لكن تفسيراته عن العقل والارادة والعزيمة والنوايا اراها جديرة بكل احترام تعريفاته للاخلاق والخلق والضمير تعريفات اراها صحيحة

كنت ناقم على الكاتب فى الماضى لانه كان غير منصف للغزالى ولم يكن يحلل اسلوبه بحياد ولكنه كان يصفه احيانا بالساذج او المخادع وهذا ما جعلنى لم اعاود قراءة الكتاب او القراءة للكاتب مرة اخرى

واليوم وانا اقرأ مرة اخرى كنت اكثر هدوءا ووجدت انه فى خضم انتقاده لاسلوب الرجل وعقلبته ذكر الكثير من مميزاته والغريب انى اتفقت معه فى بعض ما رآه من مثالب الكتب

سرحت قليلا اقارن بين رد فعلى فى الماضى وبين رد فعلى اليوم واتهمت نفسى بالتضارب وعدم الاتزان ولكن بعد قليل من تحليل التصرفات اكتشفت ان الانسان تتغير مفاهيمه بتقدم العمر والخبرة فى الدنيا وان نظرته الى الأمور قد تختلف باختلاف المرحلة العمرية

يبدو انى ساعيد قراءة الكثير من الكتب

ملحوظة : لازلت ارى ان الدكتور زكى مبارك لم يكن منصفا فى نقده للغزالى فليس هناك كتاب يخلو من عيوب فى الافكار او التفسيرات خاصة لو حكمنا على الكاتب بمعرفة الظروف التى يعيش فيها

صدعتكم ؟ معلش كانت مجرد شخابيط اثارتها الفلسفة
طول عمرى اقول الفلسفة دى وجع دماغ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.