إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 14 مارس 2017

معنى ( لا يؤمن )

معنى ( لا يؤمن )
اليوم نتحدث عن حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم لو عقله كل منا واستجاب لتوجيه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لأصبحت حياتنا أسهل وأجمل ولتركنا البغضاء والحسد والشحناء ولكمل إيماننا وتجنبنا نقصه فى قلوبنا

عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
 : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
 . رواه البخاري ومسلم .
كثيرا ما نجد فى اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم قول ( لا يؤمن ) ( لا يفعل كذا وهو مؤمن ) وقد يتبادر الى الذهن ان من لا يفعل هذا ليس بمؤمن او من يفعل كذا ليس مؤمن وللعلماء أقوال فى هل هو مؤمن او ليس بمؤمن وبداية نرى الحديث

وقد خرجه الإمام أحمد ، ولفظه : " لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير " . 
وهذه الرواية توضح معنى الرواية المخرجة فى الصحيحين وأن المقصود بنفى الإيمان هو نفى بلوغ حقيقة الإيمان وصحته
قال ابن حجر  قال السلف إن  من ارتكب الصغائر ، فلا يزول عنه اسم الإيمان بالكلية ، بل هو مؤمن ناقص الإيمان ، ينقص من إيمانه بحسب ما ارتكب من ذلك . 
اما مرتكب الكبائر ففيه قولان
الاول ان مرتكب الكبائر يقال له مؤمن ناقص الايمان وهو مروى عن جابر بن عبد الله وهو قول عبد الله بن المبارك واسحاق وابى عبيد وغيرهم
القول الثانى انه يقال له مسلم وليس بمؤمن وهو مروى عن ابى جعفر محمد بن على
وقال ابن عباس : الزاني ينزع منه نور الإيمان . وقال أبو هريرة : ينزع منه الإيمان ، فيكون فوقه كالظلة ، فإن تاب عاد إليه .

وقال عبد الله بن رواحة وأبو الدرداء : الإيمان كالقميص ، يلبسه الإنسان تارة ، ويخلعه تارة أخرى ، وكذا قال الإمام أحمد رحمه الله وغيره ، والمعنى : أنه إذا كمل خصال الإيمان ، لبسه ، فإذا نقص منها شيء نزعه ، وكل هذا إشارة إلى الإيمان الكامل التام الذي لا ينقص من واجباته شيء .

والمقصود أن من جملة خصال الإيمان الواجبة أن يحب المرء لأخيه المؤمن ما يحب لنفسه ، ويكره له ما يكره لنفسه ، فإذا زال ذلك عنه ، فقد نقص إيمانه بذلك .
وفي " صحيح مسلم " من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة ، فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر ، ويأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه 

والله تعالى أعلى وأعلم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.