إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

ذكريات شيخ على المعاش (4)

ذكريات شيخ على المعاش
 4 )
العمر المسروق
الصحابى الجليل عمرو بن العاص عاش ما يقارب التسعين عاما خاض فيها حروب ومعارك عديدة وكان له في التاريخ الاسلامى تأثيرا ملحوظا وقد توفى رحمه الله على سريره شيخا هرما
خاض ما خاض من معارك واصيب بطعنات سيوف وسهام لا حصر لها ومات على سريره
يخطر ببالى هذا الصحابى كلما تفكرت فيما مضى من عمرى الذى أشعر انه سرق منى .. سرقته طريقة حياتى
طوال عمرى كنت كمن يسابق الزمن في مجالين

أولهما مجال عملى
ثانيهما دراسة الدين

ففى مجال عملى كنت أدرس كثيرا ولم اتوقف عن دراسة كل ما يتعلق به الا منذ عامين فقط وكنت سعيدا بتقدمى في هذا المجال .. كنت أعمل باجتهاد شديد ليس طلبا لمكافأة من ارباب العمل بل كان يرضينى جدا نجاحى فيما اوكل الىّ وما أكثر الألقاب التى حصلت عليها
مدير مصنع .. مدير عام شركة .. استشارى لشركات اجنبية .. مستشار عام وخلافه
سنين طويلة وانا اهرول في طريق العمل .. سافرت لكثير من الدول وبالامس جلست أضحك من نفسى وانا اتفقد ملابسى الشتوية فقد وجدت العديد من الملابس التى اشتريتها من بلاد كثيرة وكنت ادخرها لارتديها عند استقرارى في مصر

وها انا الازم منزلى لا استطيع الحركة الا بصعوبة وتظل الملابس في أكياسها
مر العمر سريعا .. سرق منى ولم أشعر
المجال الثانى الذى كنت اجرى فيه بمنتهى القوة هو دراسة الدين بكل فروعه وقد درست الكثير من فروع الدين .علوم القرآن .. التفسير .. الحديث .. الفقه وغيره

ولكن ما هى فائدة هذا الآن ؟ كنت في دراستى ابتغى نشر العلم بين الآخرين ولم استطع
ايضا ضحكت بالأمس كثيرا عندما وجدت احد الأصدقاء على الفيس بوك ينشر كلاما متعارضا مع عقيدتنا ويسخر بشدة من البخارى ومسلم في معرض سخريته من رجال الصحابة فكتبت اليه منبها بهدوء
ولكنه استشاط غضبا وكتب مقالة طويلة يسخر فيها منى ومن تقديسى لرجال لا قدسية لهم ولم يفهم انى احترم تلك الكتب التى تحوى السنة المطهرة

للأسف الشديد يتخبط في حديثه مما يشعرنى انه مجرد باحث عن الشهرة بسخريته من رجال يصعب الحكم عليهم ويكفيهم فخرا انهم صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام
كتب كلاما كثيرا ثم قام بحذفى حتى لا ارد عليه واكتفى بتصفيق البعض ممن يشابهه

سرقت الحياة عمرى

لم استمتع بها .. قضيتها في جرى سريع في العمل والدراسة ولم التقط انفاسى الا الان .. الهث من التعب
لماذا اشعر ان عمرى قد سرق
لانى لم استمتع بهدوء الحياة مع عائلتى واصدقائى
عدت للوطن فوجدت اصدقائى قد توفاهم الله وكل ما خططت له من قضاء وقت معهم قد اختفى

خذها نصيحة منى

كن وسطا في عملك ودراستك
خذ منهما ما يكفيك وعش مع اهلك .. اقض معهم بعض الوقت فمهما لهثت وراء العلم فلن تكتفى ولن يكتفى عقلك

خذ من علوم دينك ما يقربك من الله فقد اصبح الاخرون غير قادرين على الاستماع وكل شخص يعتقد انه عالم ببواطن الامور

سرق العمر سريعا

وها انا مثل عمرو بن العاص انتظر الموت على سريرى وليس لى الا ما اكتسبت من عمل
وها انا احاول ان ازيد من ميزان عملى بالقرآن والصدقة وفعل الخير

وما اصعب فعل الخير في زمن يتطاول فيه الاقزام على العمالقة من الصحابة والفقهاء


لا تنتظر حتى تكون شيخا مثلى بل سارع من الآن بفعل الخيرات ولا تدع للحياة فرصة ان تسرق عمرك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.