إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

حكمة غلام


حكمة غلام

عندما نسأل غلاما ماذا تريد او ماذا تتمنى فتكون الاجابة عادة شيئا ماديا

ملابس او العاب او ما شابه

لكن لننظر لهذا الغلام ويقال ان الحادثة التالية حدثت وهو فى العاشرة من عمره او الحادية عشرة

الغلام المقصود هو الصحابى الجليل ربيعة بن كعب الأسلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقد أخرج الإمام أحمد في مسندة من حديث ربيعة بن كعب برقم 16629
أنه قال :
كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوم له في حوائجه نهاري أجمع حتى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة فاجلس ببابه إذا دخل بيته أقول لعلها ان تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة فما أزال اسمعه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحان الله سبحان الله سبحان الله وبحمده حتى أمل فارجع أو تغلبني عيني فارقد.

قال فقال لي يوما لما يرى من خفتي له وخدمتي إياه سلني يا ربيعة أعطك قال : فقلت : أنظر في أمري يارسول الله ثم أعلمك ذلك . قال : ففكرت في نفسي فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة وأن لي فيها رزقا سيكفيني ويأتيني قال : فقلت : أسال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأخرتي فإنه من الله عز وجل بالمنزل الذي هو به قال : فجئت فقال : ما فعلت يا ربيعة ؟ قال : فقلت : نعم يارسول الله أسالك أن تشفع لي إلى ربك فيعقتني من النار قال : فقال : من أمرك بهذا يا ربيعة !
 قال : فقلت : لا والله الذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد ولكنك لما قلت : سلني أعطك وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة وأن لي فيها رزقا سيأتيني فقلت : أسال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لأخرتي قال : فصمت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) طويلا ثم قال لي : إني فاعل فأعني على نفسك بكثرة السجود ) 

ياله من درس نأخذه من غلام صغير ... حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله من أمرك بهذا ياربيعة فقد أعتقد صلى الله عليه وسلم ان هناك من لقنه الاجابة لانه لا يزال غلاما ولكن الغلام يرد بقوة بما يدل على العقل والايمان القوى 

وكانت لزواج هذا الصحابى الجليل رضى الله عنه قصة طويلة  تدل على قوة ايمانه ورجاحة تفكيره ولها

 حديث آخر باذن الله

اللهم علمنا وزد فى ايماننا وقوى يقيننا

اللهم آمين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.