إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 14 فبراير 2019

علم ينتفع به (22) التدبر / البقرة آية 4


علم ينتفع به
( 22 ) التدبر / البقرة آية 4  

نستكمل الحديث اليوم مع سورة البقرة والآية الرابعة وهى قوله عز وجل
{والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }البقرة4

وارجو عفوكم ان كانت حلقة اليوم طويلة نسبيا فلا يمكن تقسيم الحديث عن الآية

على بركة الله نقول
نلاحظ هنا ان الآية بدأت بحرف العطف واو وهذا يقودنا الى  احتمالين

الاحتمال الاول ان يكون المقصود بالذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك هو وصف للذين يؤمنون بالغيب المذكورين في الآية السابقة وهم المتقين فيكون السياق

هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ويؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك

الاحتمال التانى ان يكون المقصود غيرهم وقيل هم اهل الكتاب الذين يؤمنون بما انزل على الرسل قبل الرسول عليه الصلاة والسلام ويؤمنون ايضا بما انزل على محمد عليه افضل الصلاة والسلام وفى هذه الحالة يكون السياق

هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون وايضا المؤمنين الذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك

تنبيه بسيط ( يؤمنون بما انزل اليك ) طبعا ليس المقصود الذى نزل من الشرع الى وقت الآية فقط لكن بالتأكيد يؤمنون ( بكل ) ما انزل وما سينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم

فالمبدأ في اللغة ان إنما عبر عنه بلفظ المضي - وإن كان بعضه مترقبا - تغليبا للموجود على ما لم يوجد ومثال ذلك قوله عز وجل

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً }الجن1
وايضا قوله سبحانه وتعالى
{قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ }الأحقاف30
ففى الحالتين لم يسمعوا كل الكتاب او كل القرآن ولكن عبر عن الجزء ليقصد الكل

باختصار
الاحتمال الاول ان الآيات تقصد مجموعة واحدة من المؤمنين
الاحتمال الثانى ان الايات تقصد مجموعتين من المؤمنين الاولى المسلمين والثانية اهل الكتاب الذين يؤمنون بالرسول عليه الصلاة والسلام

وبالآخرة هم يوقنون  أي : بالبعث والقيامة ، والجنة ، والنار ، والحساب ، والميزان سميت الاخرة لانها تاتى بعد الدنيا
ويوقنون اليقين هو التصديق الذى لا يقبل شك
والى لقاء قادم ان كان في العمر بقية
حفظكم الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.