إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 17 يوليو 2019

علم ينتفع به (31) انكار المنكر


علم ينتفع به
( 31 ) انكار المنكر
من الاحاديث المشهورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث عن انكار المنكر او تغييره
وهو برواية أبو سعيد الخدرى وذكره مسلم وابو داود وابن حبان وغيرهم

والحديث :
من رأى منكم منكرًا فلْيغيرْه بيده فإن لم يستطعْ فليغيره بلسانه فإن لم يستطعْ فلْيغيرْه بقلبِه وذلك أضعفُ الإيمانِ

وتغيير المنكر او انكاره غير واضح عند كثير من الناس  ولنحاول سويا توضيح الامر

مناسبة ذكر هذا الحديث من سعيد بن الخدرى انه حدث في صلاة العيد وكان مروان بن الحكم والى على المدينة ان بدأ الخطبة قبل صلاة العيد فقام رجل فانكر عليه هذا فقال مروان ان الناس تنصرف بعد الصلاة فلم يوافقه الرجل على التغيير
قال سعيد ابن الخدرى عن الرجل الذى انكر على مروان فعله
( اما هذا فقد قضى ما عليه )

تذكر من فضلك العبارة جيدا

فهى تبين ان انكار المنكر واجب عليك وانت مطالب به وليس اختيارا

وقد كانت هذه محاولة لتغيير المنكر باللسان وهى انكاره ما رآه منكرا

فكيف بتغيير المنكر بالقلب وهو المقصود بحديثى معكم

انكار المنكر بالقلب يكون بكراهية المنكر الذى نراه والرغبة في تغييره وان لم نستطع فبانكاره بقلبنا والاهم هو ( البعد عمن يفعله ) وتجنبه

فليس معنى انكار المنكر بالقلب معناه ان انكره بصمت ثم اتعامل مع فاعله وكان شيئا لم يكن .. انتبه من فضلك

فمن الاحاديث القليلة التى قرن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله بآيات القرآن حديث عن آيات في سورة المائدة  لعن فيها من يتعاملون مع الذين يفعلون المنكر  وسنذكر مثال لتوضيح المعنى

مثلا فتاة ليل تعرف انها تتاجر بجسدها فواجب عليك تجنبها وليس فقط انكار فعلها في قلبك ثم التودد اليها بل انك في هذه الحالة تدخل ضمن زمرة من لعنهم الانبياء والرسل داود وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام

مثال اخر رجل مرتشى يتعاطى الرشوة وانت تعلم انه مرتشى فواجب عليك تجنبه وليس فقط انكار رشوته بقلبك ثم التودد اليه لتنهل من ماله الحرام باى صورة لانك ايضا تدخل ضمن الملعونين من رسولنا صلى الله عليه وسلم وانبياء الله عليهم السلام

باختصار

انكار المنكر بالقلب يكون بصدق انكار الفعل ولابد ان يصحبه تجنب فاعل المنكر

وللحديث بقية لشرح الآيات وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
الى لقاء قريب ان كان في العمر بقية
حفظكم الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.