إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 30 نوفمبر 2019

علم ينتفع به(35) انا والصحابة وعقلى واليتيم جـ1


علم ينتفع به
( 35 ) أنا والصحابة والعقل واليتيم جـ 1

جلست اليوم بعد صلاة الفجر اتجول في في بحور النور من كتب تدور حول القرآن الكريم وعلومه حتى اصطدمت بآية مال اليتيم

اقول اصطدمت لانى فعلا توقفت عندها لفترة ثم ذهبت لغيرها ولكن رغما عنى عدت لها فعقلى أبى الا ان يغوص في معانيها

نعم معانيها وما تحمله من دلالات ومن اسئلة ومن ارتباط بالصحابة رضوان الله عليهم

اولا دعونا نذكر الآيتين المعنيتين وهما في سورتى الانعام والاسراء
قوله تعالى
{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الأنعام152
وقوله عز وجل
{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34
رغم ان الآيات تحمل الكثير من الأوامر الا ان اول سؤال كان

لا تقربوا مال اليتيم الا بالتى هى احسن فلماذا خص مال اليتيم رغم ان المال كله محرم الا بالتى هى احسن وهل المنهى عنه هو مال اليتيم فقط وباقى المال مباح ؟
بالطبع لا
ولكن خص مال اليتيم لانه الاسهل في العدوان عليه ولا مدافع عنه فيكون النهى عاما عن كل مال

ثانى الخواطر التى اجهدت عقلى انه عند نزول هذا الأمر تجد الصحابة قد سارع منهم من كان عنده يتيم ففصل ماله عن مالهم ولم يعد حتى يخالطهم في طعام أو شراب مخافة ان يجنى عليهم دون علم

الله
الصحابة تخاف ان تكون هناك لقمة او شربة ماء تخص اليتيم تؤدى بهم الى مخالفة امر الله تعالى
ما اجمله من اتباع ومن ورع

وذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وان الامر شديد عليهم فهم يخافون مشاركتهم في طعامهم ويشعرون بالحرج في اطعامهم بمفردهم

فجاء التخفيف من الله عز وجل وانزل سبحانه وتعالى
{فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة220
والحيث ذكره ابو داود برواية عبد الله بن عباس

لابد وان يأخذك عقلك الى ورع الصحابة وتقارن نفسك بهم ومدى تمسكهم بطاعة الله
آية تعصف بالنفس وبالقلب وتزلزل الكيان عن قياس مدى ورعك بورعهم
بعد ان تحملك على التساؤل عن حرمة المال
ثم  تجد فيها من الاوامر المزيد فهى تحتاج لأيام من التدبر ولصفحات مطولة من الحديث عما احتوته من أوامر ونواهى ولكن حتى لا اطيل عليكم فللحديث بقية ان كان في العمر بقية
حفظكم الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.