إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 22 ديسمبر 2016

تفسير سريع ( 2 ) الايغال

تفسير سريع ( 2 )
أسلوب الايغال في القرآن
ابسط تعريف له ما قاله ابن ابى الاصبع المصرى الاديب والعالم اللغوى وصاحب المؤلفات في بلاغة القرآن حيث يقول انه :
( هو أن يستوفى معنى الكلام قبل البلوغ إلى مقطعه، ثم يأتى بالمقطع فيزيد معنى آخر، يزيد به وضوحا وشرحا وتوكيدا وحسنا )
والايغال من أوغل مثل ايحاء من اوحى
ومثاله من القرآن قوله عز وجل
{إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ }النمل80
بداية نقول ان  الايغال هنا في قوله ( اذا ولوا مدبرين )
ولناخذها فرصة لتفسير الآية ايضا
لا تسمع الموتى فيها قولان
الاول وهو المعنى الظاهر ان الموتى لا يسمعون وهنا يصف الكفار مثل الموتى الذين لا يسمعون كلام الرسول ولا يهتدون
الثانى يعارضه في عدم سماع الموتى لان الرسول صلى الله عليه وسلم خاطب الموتى في بدر وهم قتلى الكفار ولكنه قال انهم لا يستطيعون الرد فهذا الراى يقول ان عدم سماع الموتى هو عدم استطاعتهم التفاعل مع ما يسمعونه فيكون المقصود بالموتى هم موتى القلوب
اى ان الكفار موتى القلوب وليسوا موتى الاجساد
لا تسمع الصم معروف ان الاصم لا يسمع فلماذا جاء الايغال بقول ولوا مدبرين
لان الاصم قد لا يسمع ولكنه قد يفهم من حركات الشفاه او من حركات اليد للمتحدث لكنه بالطبع لن يسمع او يفهم اذا ابتعد مدبرا عن المتحدث
فجاء اسلوب الايغال لينفى عن موتى القلوب اى احتمال للفهم ومن ثم الايمان

والله تعالى أعلى واعلم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.