إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 28 يونيو 2014

بلاغة القرآن ( 2 )


بلاغة القرآن ( 2 )
بالطبع ليس مطلوبا من كل انسان ان يظل يتتبع اعراب القرآن ليجد المختلف ويبحث فى اختلافه ولكنى ومن خلال التدبر فى القراءة وقد يكون لشغفى بالبلاغة أجد فى الكثير من الآيات اختلافا عن المعهود وأبحث فى معنى الإختلاف

تعالوا معى نبحر سويا فى بحور البلاغة النورانية للقرآن ولنأخذ مثالا فى قوله تعالى
{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }البقرة177

لننظر جيدا فى الجزء (الموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين ) من قواعد اللغة العربية الثابتة ان المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الإعراب ولكن هنا لم يحدث هذا فاصابرين جاءت منصوبة رغم عطفها على الموفون المرفوعة

هل اختل نظم القرآن ؟

بالطبع لا ولكن من اساليب العربية كسر نظم السياق لتنبيه الأذن فيقوم العرب بالنصب على المدح

فالصابرين هنا منصوبة على المدح بوجود فعل تقديره أمدح قبلها وهو اسلوب متبع فى اللغة العربية لتنبيه السامع ولبيان فضل الممدوح

وقال بعض اللغويين انها منصوبة على الإختصاص بفعل تقديره أخص لبيان فضيلة الصبر والصابرين


كل عام وانتم بخير بحلول شهر القرآن 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.