الالتفات
فى القرآن الكريم
الالتفات من المواضيع التي
تناولها علماء اللغة في كتبهم , وأولوه مزيد اهتمام لما له من أهمية في البلاغة
العربية عموما والبلاغة القرآنية خصوصا
تعريف الالتفات : التعبير عن المعنى بطريق من الطرق
الثلاثة – المتكلم والمخاطب والغيبة – بعد
التعبير عنه بطريق آخر منها
اقسام الالتفات : ينقسم الالتفات من الناحية العقلية
إلى ستة أقسام هي:
· الأول: الالتفات من الخطاب
إلى الغيبة.
· الثاني: الالتفات من الغيبة
إلى الخطاب.
· الثالث: الالتفات من التكلم
إلى الخطاب.
· الرابع: الالتفات من الخطاب
إلى التكلم.
· الخامس: الالتفات من الغيبة
إلى التكلم.
· السادس: الالتفات من التكلم
إلى الغيبة.
ومن امثلة الالتفات
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ (5)الفاتحة
2 – 5 )
حيثُ
التفتَ من أسلوب الغيبة بقوله ) الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ( إلى أسلوب الخطاب بقوله ) إيـّـاكَ نعبُدُ وإيـّـاك نسْـتعين (.
ومثال
آخر للالتفات من اسلوب المخاطب لاسلوب الغيبة
{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ
وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ
وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ..... الآية ( يونس 22 )
والالتفات كأسلوب لغوى عرفه اللغويين
فى كتبهم دون ان يسموه ومن امثلتهم : أبو عبيدة معْمَر بن المثنى
في كتابه " مجاز القرآن" , والفراء في " معاني القرآن " ,
والأخفش الأوسط في " معاني القرآن " , والمبرد في " الكامل في
اللغة والأدب " , وابن فارس في " فقه اللغة " وغيرهم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.