إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 17 يناير 2019

علم ينتفع به (14) التدبر / الفاتحة -1


علم ينتفع به
( 14 ) التدبر / الفاتحة – 1

بسم الله نبدأ بعض الخواطر حول القرآن الكريم ونبدأ بالفاتحة واولها
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }الفاتحة1

يعلمنا المولى عز وجل ان تكون كل اعمالنا تبدأ باسم الله ومعناها عند قولها باسم الله نبدأ وباسم الله نفعل
ومعلوم ان كل من يقولها في ابتداء فعل هو طلبه ان يكون الفعل مباركا من الله عز وجل

والقول باسم الله افعل هو في اللغة العربية تقديم البسملة على الفعل من باب الاختصاص

كما نقول في الفاتحة ايضا اياك نعبد وتقديم الاسم على الفعل من باب الاختصاص فنخص الله وحده بالعبادة
فاذا قال البعض ولكن الله عز وجل يقول في موضع آخر

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }العلق1
نقول ان هذا القول لاختصاص القراءة فهى اولى في هذا الموضع وكذلك التسبيح في سورة الواقعة والحاقة كما سياتى لاحقا
..............
البسملة اية من الفاتحة في المصاحف التى بين ايدينا وهى الاية الاولى من الفاتحة وان كانت عند قراء المدينة سابقا ليست اية من الفاتحة بل هى بداية للسورة كما في باقى سور المصحف
...........
قراءة البسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية على ثلاثة اقوال
الوجه الاول عند المالكية هو عدم قراءتها لا سرا ولا جهرا

الوجه الثانى عند الحنبلية والحنفية هو قراءة البسملة سرا

الوجه الثالث عند الشافعية هو قراءة البسملة جهرا بل وتبطل الصلاة ان لم تقرأ جهرا كبقية الفاتحة وهو القول المعمول به في غالب مساجد مصر التابعة للأوقاف حيث ائمتها من المتعلمين الازهريين وان كانت هناك بعض المساجد التى يقرأ ائمتها البسملة سرا وهذه المساجد ركب الامامة فيها بعض السلفيين المتشبهين بأئمة السلفية الوهابية

ولدار الإفتاء المصرية فتوى في هذا الامر بجواز الجهر او السر بالبسملة وانه لا داعى للخاف فمن جهر بها فهو حسن ومن سر بها فهو حسن

بالمناسبة انا شافعى المذهب وكثيرا ما سبب لى الجهر بالبسملة بعض المتاعب في المساجد التى قمت بالإمامة فيها اثناء اقامتى بالسعودية حيث ان لديهم من لم يلتزم باتباع أئمة الحرم هو مبتدع بل واحيانا كادوا يخرجونى من الملة !! وكنت اذا وصل الامر الى هذا اطلب منهم بهدوء فتح المصحف ليجدوا انها اول اية من الفاتحة وكنت اسالهم لماذا ينبغى على قراءة جزء من الفاتحة سرا وجزء جهرا فيصمت الجميع

الخلاصة وباختصار انت مخير ان تسر بالبسملة او تجهر بها ولكن لابد وان تقرأ بها

كانت هذه مقدمة لابد منها وان شاء الله نكمل لاحقا الخواطر حول آيات الفاتحة ان كان في العمر بقية
حفظكم الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.