إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 27 يناير 2019

وردنى سؤال (4) هل ذكر السارق والمرتشى غيبة لهم ؟


وردنى سؤال
هل ذكر السارق والمرتشى غيبة لهم

السؤال : سيدى نراك تتحدث كثيرا عن السارق والمرتشى احيانا بالتصريح واحيانا بالتلميح اليس هذا ضمن الغيبة وهى ذكر اخاك بما يكره حتى وان كان فيه العيب ؟ وهل هذا يصح في حالة الارحام اى هل هناك سرقة بين الارحام ؟

الاجابة اولا باختصار
ليس في هذا غيبة بل هى من تغيير المنكر باللسان طبقا لحديث من راى منكم منكرا بل ان السكوت هو مشاركة في المعصية وهذا فعل الامعة فهو بسكوته مشارك في المعصية

وليس هناك فرق بين سارق من المحارم وسارق من غيرهم

ثانيا الاجابة بالتفصيل
لانى المقصود بالسؤال فسأنقل لحضرتك الاجابة من مواقع دور الإفتاء وليس من واقع ردى انا بما لدى من علم بسيط

الحمد لله
ثبت في صحيح مسلم ( 49 ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَن رأى منكم منكراً فليغيِّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) .
قال النووي رحمه الله :
"
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : " فليغيره " فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة ، وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة ، وهو أيضا من النصيحة التي هي الدين " انتهى .
"
شرح صحيح مسلم " ( 2 / 22 ) .
وقد كان بنو إسرائيل يرون المنكر ويسكتون عن إنكاره ، فسبَّب ذلك السكوت لهم اللعنة ، كما قال سبحانه :

 ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ . كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) المائدة/78-79 .

وبناء عليه : لا يجوز لمن رأى منكراً أن يسكت عنه مع قدرته على إنكاره وتغييره ، فيبدأ بالتغيير باليد إن كان يستطيع ذلك ، كأن يكون مسئولا عن فاعل المنكر وله سلطة عليه ، فإن لم يقدر على التغيير باليد : فلينكر باللسان ، بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة بالتي هي أحسن ، ومن الإنكار باللسان : إبلاغ من يستطيع أن يمنع هذا المنكر ، وعليه أن يبذل جهده في ذلك ، فإن عجز عنه فيجزؤه ويرفع عنه الإثم أن ينكره بقلبه ، فإن قصر في إنكار المنكر بحسب استطاعته فهو شريك للعاصي في معصيته وعليه إثم المعصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.